الثلاثاء 23 يوليو 2024

من هو الطفل الذي ربا جبرائيل

موقع أيام تريندز

الطفل الذي وضعته امه في الكهف ثم رباه جبريل فلما كبر أصبح كافرا.
من هو الطفل الذي رباه جبريل سيدنا جبريل هو أ أحد الملائكة الرسل في الإسلام ويعتبر من بين أهم الملائكة الذين أرسلهم الله تعالى لتبليغ رسالته إلى الأنبياء.
ويذكر في التفاسير والحديث النبوي بأن جبريل عيه السلام كانت له قصه مع طفل رباه پعيد عن ذويه نتيجة لخلافت التي كانت بالإضافة إلى ذلك كان جبريل عيه السلام يظهر لعدد من الأنبياء الآخرين قبل النبي محمد صلى الله عيه وسلم حيث تقدم مفسرين  للتعرف علې من هو الطفل الذي رباه جبريل.
من هو الطفل الذي رباه جبريل عيه السلام
ذكر بعض المفسرين أن فرعون كان يق تل البنين ممن يولد لبني إسرائيل سنة ويدعهم سنة وأن السامري  فوضعته أمه في كهف خف عيه فبعث الله إليه جبريل ليربيه ويغذيه و
وقال البغوي رحمه الله

فإن قيل كيف عرفه ورأى جبريل من بين سائر الناس .
وقال القرطبي رحمه الله 
روي في قصص العجل أن السامري واسمه
فأما موسى نبي الله فليس من شك في أنه قد تربى في بيت فرعون وقصته وردت في مواطن كثيرة من القرآن وجاءت في الأحاديث الصحيحة وأما موسى السامري وقصته كامله هى..



فلم نقف علې خبر صحيح أن جبريل هو الذي رباه وإنما ورد في كتب القصص والتاريخ أن أمه ربته بين الجبال فرباه جبريل عيه السلام وقد قيل في هذا
إذا لم يكن عون من الله للفتى فقد خاپ من يرجو وخاپ المؤمل
فموسى الذي رباه جبريل كافر وموسى الذي رباه
فرعون مرسل
ويقول شاعر آخر
فموسى الذي رباه فرعون مؤمن وموسى الذي رباه جبريل كافر
وسواء كانت تربية جبريل لموسى السامري صحيحة أم غير صحيحة فليس في شيء من هذا ما يستغرب لأن هداية التوفيق ليست بيد جبريل ولا غيره من المخلوقات وإنما هي بيد الله عز وجل يجعلها كيفما شاء وأراد.